الإمارات تشيد بدور الصين بتطوير استراتيجيتها للطاقة المتجددة

 
أكد وزير الطاقة والصناعة الإماراتي سهيل المزروعي، أن الصين لعبت دوراً هاماً في دعم استراتيجية مزج الطاقة المستقبلية للإمارات.
وقال المزروعي على هامش القمة العالمية ال11 لطاقة المستقبل التي انطلقت في ابوظبي “إن الصين دولة مهمة بالنسبة لنا فيما يتعلق بتصنيع ألواح الطاقة الشمسية وخفض التكاليف الإجمالية للطاقة الشمسية والتكلفة الإجمالية للطاقة المتجددة”.
وتابع “أن علاقاتنا مع الصين وفرص الأعمال التي شاهدناها أظهرت أن الامكانات للتعاون هي حتما أكبر من ذلك”.
يشار إلى أن نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمر في سبتمبر الماضي ببناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم بنظام المنتج المستقل في موقع واحد.
وأرست حكومة دبي في حينه عقد بناء المشروع البالغ 3.86 مليار دولار على تحالف يضم (شانغهاي الكتريك) الصينية و(أكوا باور) السعودية.
وذكر المزروعي أن الإمارات التي “تعتبر موّردا أساسيا بنسبة 99 % من احتياجات الطاقة المحلية مرتكزة على النفط والغاز”، تهدف إلى “زيادة حصة الطاقة النظيفة من الصفر تقريبا قبل ثلاث سنوات إلى 50 فى المائة بحلول عام 2050”.
وأوضح أن “نسبة 44 % من حصة الـ (50%) ستعتمد على الطاقة المتجددة، ما يعني 44 جيجا وات من الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية و6% سترتكز على الطاقة النووية”.
وتعد الصين أكبر شريك تجاري للإمارات في عام 2016، وفقا لاحصاءات وزارة الاقتصاد الإماراتية.
وبلغ حجم التجارة بين الصين والإمارات في الفترة من عام 2014 حتى 2016، 520.6 مليار درهم (نحو 141.74 مليار دولار)، في حين يقيم حوالى 300 ألف صيني في الإمارات وأكثر من 4000 شركة صينية تعمل بها.
تاريخ الخبر:17-1-2018
المصدر: وكالة شينخوا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 + 1 =