الصين ولبنان يخططان لإنشاء المعهد الوطني العالي للموسيقى

 
اتفقن دولتا الصين ولبنان على إنشاء معهد وطني للموسيقى من خلال هبة مالية قيمتها 220 مليون يوان تعهدت الصين بتقديمها.
وقال سفير الصين لدى لبنان وانغ كه جيان في كلمة خلال توقيع الاتفاق في بيروت: إن الهبة تأتي في إطار المساعدات التي تقدمها الحكومة الصينية إلى لبنان.
ورأى أن “الثقافة اللبنانية تتميز بالتنوع والتسامح والانفتاح ، حيث ترعرع فيها مجموعة من الموسيقيين والفنانين من أصحاب المكانة المتميزة على المستويين الإقليمي والعالمي”.
وأشار إلى أن “المرافق للتعليم العالي الموسيقي في لبنان محدودة الأمر الذي يقيد بشدة قدرة التعليم الموسيقي وإمكانياته”.
وأوضح انه “بناء على طلب من لبنان قررت الحكومة الصينية مساعدة لبنان في بناء المعهد الوطني العالي للموسيقى وسيكون هذا المشروع أول مشروع متكامل للمساعدة تقوم به الحكومة الصينية في لبنان”.
وأكد أن “المشروع سيساهم في الارتقاء بمستوى المرافق التعليمية العالية للموسيقى في لبنان وزيادة إمكانية تأهيل الموسيقيين من جهة وتحسين الخدمات الموسيقية العامة للجمهور اللبناني بالاستفادة من القاعات الموسيقية ذات أعلى المواصفات”.
وأضاف أنه “سيصبح هذا المشروع معلما هاما في سجل الصداقة الصينية اللبنانية ذلك أن الصين ولبنان كلاهما يتمتعان بتاريخ طويل وحضارة عريقة وثقافة غنية”.
وقال إن “طريق الحرير القديم يربط بين لبنان والصين منذ قرنين من الزمن وبدأت الآلآت والنظريات الموسيقية وفنون الرقص من آسيا الوسطى وغربي آسيا تدخل إلى الصين منذ قرن ونصف عبر طريق الحرير ومن ثم أصبحت مكونا هاما من مكونات الثقافة الصينية”.
وذكر أن “روح طريق الحرير التي كانت تنتقل عبر الأجيال نواتها الانفتاح والتسامح والتعلم والاستفادة المتبادلة والسلم والتعاون والمنفعة المشتركة”.
وأكد أن “الصين كانت ومازالت من الداعمين لعملية البناء الاقتصادي في لبنان إذ قدمت إلى لبنان منذ عام 1996 مبلغ 740 مليون يوان صيني من المساعدات الاقتصادية وأكثر من ألف فرصة من التدريب في الصين”.
واعتبر أن “إطلاق المشروع في مطلع العام الجديد يأتي للتأكيد على ثقتنا في لبنان ورغبتنا في المشاركة الفعلية في عملية التنمية والبناء واستعدادانا لدعم المشاريع الاجتماعية والمعيشية بلبنان”.
وذكر أن “الرئيس الصيني شي جين بينغ أشار في تقريره أمام المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني إلى أن الصين ستدفع بقوة إقامة نمط جديد من العلاقات الدولية التي تقوم على الاحترام المتبادل والانصاف والعدالة والتعاون والكسب المشترك وبناء مجتمع سعيد مشترك للبشرية وبناء عالم نظيف جميل منفتح يسوده السلام الدائم والأمن الشامل والرخاء المشترك”.
تاريخ الخبر: 10-1-2018
المصدر: موقع شبكة الصين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 + 8 =