قادة الـ"بريكس" يؤكدون دعمهم الكامل لمساري أستانا وجنيف حول الأزمة في سورية

أكد قادة دول مجموعة بريكس في بيان مشترك لاجتماع القمة دعمهم الكامل لمساري أستانا وجنيف حول الأزمة في سورية.
ودعا قادة بريكس المجتمع الدولي إلى تشكيل تحالف دولي واسع لمكافحة الإرهاب.
الرئيس الصيني:  التعاون الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لدول بريكس
وفي وقت سابق اليوم افتتح الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم أعمال القمة التاسعة لدول مجموعة بريكس التي تستضيفها مدينة شيامين جنوب شرق الصين.

ونقلت وكالة شينخوا الصينية عن الرئيس شي قوله في افتتاح القمة: إن”التغيرات العميقة والمعقدة التي تشهدها الساحة العالمية اليوم تفرض على دول بريكس جعل التعاون الأمر الأكثر أهمية بالنسبة إليها” لافتا إلى أن التبادل الشعبي والثقافي هو مفتاح تقوية التعاون الحيوي بين هذه الدول.
وشدد شي على أنه يتعين على دول بريكس العمل لدفع التعاون الاقتصادي العملي فيما بينها داعيا هذه الدول إلى مكافحة الحمائية وتعزيز إصلاح حوكمة الاقتصاد العالمي وتنسيق استراتيجياتها التنموية لتحفيز إمكانات التنمية لكل دولة عضو في المجموعة.
وأوضح الرئيس الصيني أن بلاده ستخصص 500 مليون يوان صيني أي نحو 76 مليون دولار للتعاون والتبادل الاقتصادي والتكنولوجي بين دول بريكس.
ويحضر القمة رؤساء روسيا فلاديمير بوتين والبرازيل ميشال تامر وجنوب أفريقيا جاكوب زوما ورئيس الحكومة الهندي ناريندرا مودي.
وكان الرئيس الصيني أكد أمس خلال منتدى اقتصادي على هامش القمة أن الأسواق الصاعدة والدول النامية تقوم بدور أكبر في الشؤون الدولية مشيرا إلى أن التنمية في الدول الأعضاء في مجموعة بريكس حققت منافع ملموسة لما يربو على 3 مليارات شخص.
بوتين ومودي يبحثان آفاق تطوير العلاقات الثنائية بين روسيا والهند
وعلى هامش أعمال القمة بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي آفاق تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأشار بوتين وفق ما ذكر موقع روسيا اليوم إلى استراتيجية العلاقات بين البلدين وأهمية تواصل الاتصالات على كل المستويات والعمل على تطوير التعاون في المجال العسكري التقني منوها بالديناميكية الإيجابية لنمو التبادل التجاري.
إلى ذلك أكد بوتين ضرورة الحفاظ على الزخم الذي تشهده التجارة بين روسيا والهند موضحا أن قطاع الأعمال الروسي يتطلع للاجتماع بممثلين عن قطاع الأعمال الهندي خلال مشاركتهم في منتدى الشرق الاقتصادي الذي ينعقد الأسبوع الجاري في مدينة فلاديفوستوك شرق روسيا.
من جانبه اعتبر مودي أن لقاءه مع بوتين يفتح إمكانية لرفع العلاقات الثنائية إلى مستوى نوعي جديد.
وتربط روسيا والهند علاقت متينة ولا سيما في مجال الطاقة حيث تعمل موسكو على توطيد موقعها في سوق النفط بالهند التي تندرج ضمن قائمة أكبر خمسة مستهلكين له في العالم.
من جهة أخرى بحث الرئيس الصيني مع نظيره الجنوب افريقي جاكوب زوما العلاقات بين البلدين على هامش أعمال قمة بريكس.
ونقلت وكالة الانباء الصينية شينخوا عن الرئيس الصيني قوله: إن “العلاقات الصينية الجنوب افريقية تمر حاليا بأفضل مراحلها التاريخية” لافتا إلى أهمية زخم التنمية القوي في علاقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين خلال السنوات الماضية.
وأعرب الرئيس شي عن استعداد الصين لتعزيز التنسيق مع جنوب افريقيا بتوسيع الشراكة بين البلدين مشيرا الى ان الصين تعتزم العمل مع جنوب افريقيا لتنفيذ مبادرة الحزام والطريق ومخرجات قمة جوهانسبرغ لمنتدى التعاون الصيني الافريقي والعمل على تعميق التعاون على جميع الصعد والمجالات لزيادة قوة العلاقات الثنائية والارتقاء بها نحو مستوى جديد.
بدوره أكد زوما أن بلاده مستعدة لتعميق التعاون مع الصين مشيرا إلى أن علاقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة الصينية الجنوب افريقية متينة وصلبة ومفعمة بالحيوية والزخم.
يذكر أن مجموعة بريكس تأسست بشكل رسمي عام 2006 وهي تتألف من البرازيل وروسيا والهند والصين وفي عام 2010 انضمت إليها جنوب أفريقيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

+ 1 = 5