مؤشر بورصة موسكو يسجل أعلى ارتفاع له منذ 7 سنوات

سجل مؤشر بورصة موسكو للأسهم المقومة بالروبل أعلى مستوياته منذ سبع سنوات مدفوعا بالتعاون بين روسيا والغرب لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي في المنطقة.

وذكر موقع روسيا اليوم أن مؤشر البورصة للاسهم المقومة بالروبل ارتفع بنسبة 60ر1 بالمئة ليصل الى 94ر1855 نقطة مسجلا أعلى مستوياته منذ عام 2008.

كما صعد مؤشر “ار تي اس” للأسهم المقومة بالدولار بنسبة 55ر0 بالمئة ليصل إلى 895 نقطة.

ونصح بنك الاستثمار الامريكي غولدمان ساكس بشراء الروبل في العام القادم ووفقا لتقديرات البنك فان العملة الروسية ستكون ضمن العملات الافضل أداء فى عام 2016 إضافة إلى الدولار والبيزو المكسيكي.

وأعلن وزير الاقتصاد الروسي اليكسي اوليوكاييف انتهاء فترة الركود الناجمة عن انخفاض أسعار النفط والعقوبات الغربية المرتبطة بالازمة الاوكرانية.

وقال اوليوكاييف في تصريح نقلته وكالات الانباء الروسية: إن “انكماش الاقتصاد الروسي انتهى” متوقعا في الوقت ذاته أن ينخفض إجمالي الناتج المحلي للعام 2015 بنسبة 9ر3 بالمئة وقد تكون أقل 7ر3 بالمئة بعد نمو نسبته 6ر0 بالمئة في 2014.

وذكرت وكالة روستات للاحصاءات أن إجمالي الناتج الداخلي تراجع بنسبة 1ر4 بالمئة في الفصل الثالث من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام 2014 مقابل 6ر4 بالمئة في الفصل الثاني و 2ر2 في الفصل الاول.

وكان بعض الاقتصاديين اعتبروا ان تراجع اجمالي الناتج الداخلي ب 1ر4 بالمئة في الفصل الثالث مقارنة بالعام الفائت يعني استقرارا وربما تقدما محدودا بالنسبة إلى الفصل الثاني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

62 + = 72