رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس يقترح لحريك أسعار شراء الطاقة المتجددة

17 مارس/آذار 2021

دعا رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس مازن حماد إلى إقرار سعر متحرك غير ثابت يغطي تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة مع هامش ربح مقبول، بما يضمن الاستمرار في الاستثمار بمشاريع هذه الطاقة، وأن يكون الصرف بالليرات السورية متوافقاً مع أسعار السوق الموازية.

وأضاف أنه طرح مجموعة توصيات، خلال ورشة العمل التي أقامتها الغرفة مؤخراً بحضور وزير الكهرباء غسان الزامل، لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة، وكان بينها تعديل سعر شراء هذه الطاقة دورياً.

وأوضح أن التوصيات تضمنت تعديل السعر المعتمد حالياً لشراء الكيلوواط من الطاقة المتجددة والبالغ 7 سنتات يورو، ليتوافق مع نسبة التضخم وفق المؤشرات الصادرة عن “مصرف سورية المركزي” و”المكتب المركزي للإحصاء”.

وتضمنت المقترحات إحداث “المجلس الأعلى للطاقة المتجددة”، لتكون مهمته وضع سياسات واستراتيجيات خاصة بمجال الطاقة المتجددة، وتوفير بيئة استثمارية آمنة للمستثمرين، وإصدار تشريع بإحداث صندوق وطني للطاقة المتجددة.

وكذلك السماح للمصارف بتمويل وإقراض المشاريع الاستثمارية للطاقات المتجددة بشروط تحفيزية وميسرة، كأن يتم تمويل المشروع بنسبة 50% من قيمته بضمانة المشروع نفسه، ولمدة 15 عاماً بفوائد تشجيعية.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء حددت في أيلول 2020 سعر شراء الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة، التي يمكن ربطها على شبكة التوزيع، بمبلغ 7 سنت/يورو لكل كيلو واط ساعي منتج من اللواقط الشمسية، و6 سنت للكيلو المنتج من العنفات الريحية.

وأما الكهرباء المنتجة من غاز مكبات القمامة، فحدد القرار سعر شراء الكيلو واط الساعي بمبلغ 5.7 سنت/يورو، ومن العنفات المائية بـ6 سنت يورو، ومن الغاز الحيوي أو التحلل الكيميائي بـ10 سنت/يورو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 + 1 =