الصين تجري في الفضاء أول تجربة طباعة ثلاثية الأبعاد 3D

73

7 نيسان 2020

أجرت الصين أول تجربة طباعة ثلاثية الأبعاد 3D في الفضاء، وذلك على متن مركبة فضائية تم إطلاقها أول أمس.

وقالت الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء على صفحتها على موقع WeChat : إن طابعة ثلاثية الأبعاد أجرت التجربة، وقد تم تصميم الطابعة وإنتاجها بواسطة مصنع بكين لصناعة المركبات الفضائية، وقد جرت التجربة داخل النموذج الأولي لسفينة الفضاء الصينية المأهولة من الجيل الجديد.

وتستخدم الطابعة نظام الطباعة ثلاثي الأبعاد للمواد المركبة المستندة إلى الفضاء، ومن مركبات مدعمة بألياف الكربون لطباعة الكائنات بشكل مستقل، وتم تثبيته في وحدة إعادة الدخول لسفينة الفضاء التجريبية وسيتم إعادتها إلى الأرض بمجرد عودة الوحدة إلى الأرض.

وقالت الأكاديمية إن الطابعة تتميز بتقنيات متقدمة في نمذجة المواد والتحكم الدقيق والأتمتة، وأنه بمجرد أن تصبح تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في الفضاء جاهزة للعمليات، فيمكنها الاستفادة بشكل كبير من برامج الفضاء حيث يمكن لرواد الفضاء استخدامها لتصنيع الكثير من الأشياء التي يحتاجون إليها حالياً من رحلات إعادة الإمداد عن طريق سفن شحن البضائع.

وأظهرت مقاطع فيديو بثها تلفزيون الصين المركزي أن الطابعة قد طبعت قسماً مسطحاً من هيكل على شكل قرص العسل بالإضافة إلى شعار شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية، الشركة الأم للأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء.

تُعرف الطباعة ثلاثية الأبعاد أيضاً باسم تقنية التصنيع المضافة، وهي العملية التي يتم من خلالها صنع الكائنات ثلاثية الأبعاد من خلال طبقات المواد، وهي صناعة تتقدم بسرعة في قطاع التصنيع.

تم رفع النموذج الأولي لسفينة الفضاء الصينية المأهولة من الجيل الجديد إلى المدار الأرضي المنخفض بواسطة المهمة الأولى للصاروخ الحامل للصواريخ الثقيلة Long March 5B مساء الثلاثاء من مركز Wenchang لإطلاق الفضاء في مقاطعة Hainan.

كان الهدف من الرحلة التحقق من التقنيات والمعدات الرئيسية لجيل الفضاء الجديد بما في ذلك أجهزة مقاومة الحرارة والتحكم والاستعادة، وسيتم استخدام نتائج الاختبار لمزيد من التحسينات، وفقاً لوكالة الفضاء الصينية المأهولة.

وقالت الوكالة إن الوحدة الناقلة ستعود إلى الأرض يوم الجمعة.

يشار إلى أنه في سبتمبر/أيلول 2014 ، أرسلت وكالة ناسا طابعة ثلاثية الأبعاد إلى محطة الفضاء الدولية، وقامت الآلة بإجراء أول تجربة طباعة ثلاثية الأبعاد في مدار كوكب الأرض، وليس في الفضاء الخارجي للأرض.

ومنذ ذلك الحين ، دأبت المنظمة على استكشاف تطبيقات التكنولوجيا وإمكاناتها في البعثات الفضائية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

88 + = 94