سورية .. وزارة الزراعة تشارك بوضع استراتيجية “التوءمة” مع مخبر كابورالي الإيطالي

 
كشف مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة الدكتور حسين السليمان أن الوزارة شاركت مؤخراً في الاجتماع الإقليمي الذي نظمته المنظمة العالمية للصحة الحيوانية في العاصمة اللبنانية بيروت لوضع استراتيجية للتوءمة في مجال الصحة الحيوانية مع مخبر كابورالي المرجعي الدولي للسيطرة على أمراض الثروة الحيوانية الموجود بإيطاليا.
وأشار السليمان إلى أن الهدف من هذا البرنامج هو دعم المخابر البيطرية الوطنية وتدريب وتأهيل الكوادر الفنية في المخابر المرجعية وتبادل الخبرات بين الدول والربط الشبكي بين المخابر وتعزيز القدرات التشخيصية المخبرية وتقديم المواد والتجهيزات في مجال سلامة الغذاء وإجراءات الأمن الغذائي الحيوي والسلامة المخبرية وفقاً للأسس المعتمدة من المنظمة.
وأوضح السليمان أن برنامج التوءمة يعمل على تطوير الخدمات البيطرية والتشريعات بما يتناسب مع المعايير الدولية بالإضافة إلى تعزيز الإجراءات التي تقوم بها الدول في مجال السيطرة على أمراض الثروة الحيوانية والاستجابة والكشف السريع وإعداد خطط الطوارئ ونظم الإنذار المبكر وتحليل المخاطر والمسوحات المصلية والدراسات الوبائية وإجراء أبحاث علمية مشتركة.
وأشار السليمان إلى أنه تم الاتفاق على وضع آلية للتوءمة مع مخبر كابورالي المرجعي بمشاركة سورية ولبنان والأردن كنواة أولى في المنطقة من خلال تقييم الخدمات البيطرية في الدول المشاركة.
تاريخ الخبر:17-1-2018
المصدر: وكالة سانا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

44 + = 48