/10/ أحداث هامة ستعيشها الصين في عام 2018

1٬435

 
تشهد الصين 10 أحداث مهمة خلال عام 2018، وهي:
أولا، الاحتفال بالذكرى الـ 40 لسياسة الإصلاح والانفتاح
أشار الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال إفتتاح المنتدى الصناعي والتجاري لدول البريكس في 3 سبتمبر 2017، إلى أن الصين ستحيي الذكرى الـ 40 للإصلاح والإنفتاح في عام 2018.
وكان الحزب الشيوعي الصيني قد اتخذ خلال الجلسة العامة الثالثة من المؤتمر الحادي عشر في 18 ديسمبر 1978 قرارا تاريخيا بتحويل مركز ثقل عمل الحزب والدولة إلى البناء الإقتصادي. مامثّل منعرجا كبيرا ذي أبعاد عميقة في تاريخ الحزب منذ تأسيس الصين الجديدة.
ثانيا، إنتخاب قيادة جديدة للدولة خلال إجتماع الدورتين
من المتوقع أن تنعقد الدورة الأولى للمجلس الوطني الـ 13 لنواب الشعب في مارس 2018 ببكين. وسيقوم الإجتماع بمناقشة تقرير عمل الحكومة، والتحقيق في مخططات التنمية الإقتصادية والإجتماعية لعام 2017 والميزانية المركزية لنفس السنة. إلى جانب مناقشة تقرير عمل اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب، ومناقشة تقرير عمل المحكمة العليا والنيابة العليا. كما سيقوم الإجتماع بإنتخاب القيادة الجديدة لجمهورية الصين الشعبية.
كما من المتوقع أن تعقد الدورة الأولى للمؤتمر الاستشاري السياسي الـ 13 للشعب الصيني في مارس 2018.
ثالثا، انعقاد الجلسة العامة الثانية للجنة المركزية الـ 19 للحزب الشيوعي الصيني لبحث اقتراح حول تعديل جزء من الدستور
قرر المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، مناقشة اقتراح حول تعديل جزء من الدستور في جدول أعمال الجلسة العامة الثانية للجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني المقرر انعقادها في يناير عام 2018.

رابعا، وضع مخطط لاستراتيجية إنهاض الأرياف
طرح تقرير المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني لأول مرة “إستراتيجية انهاض الأرياف”، حيث تمثل قرارا استراتيجيا بالغ الأهمية بالنسبة للمركزية الحزبية. كما قام مؤتمر العمل الإقتصادي المركزي لعام 2017 بإدراج إستراتيجية إنهاض الأرياف ضمن أهم 8 نقاط عمل في دفع التنمية عالية الجودة في عام 2018. إلى جانب التأكيد على التخطيط العلمي لهذه الإستراتيجية.
خامسا، أربعة محطات دبلوماسية كبرى
ستعقد الدورة الأولى من إكسبو الإستيراد الدولي الصيني بمركز المعارض الصيني بشنغهاي من 5 إلى 10 نوفمبر 2018.
وستحتضن مدينة بوآو من مقاطعة هاينان مؤتمر بوآو الآسيوي 2018 بين 8 و11 أبريل من العام الحالي.
وفي يونيو 2018 ستحتضن مدينة تشينغ داو الإجتماع الثامن عشر لمجلس رؤساء الدول الأعضاء لمنظمة شنغهاي للتعاون.
في ذات الصدد، تجري في الوقت الحالي أعمال الإعداد لتنظيم إجتماع جديد لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي.
سادسا، إصدار قانون الرقابة
صوتت اللجنة الدائمة الثانية عشر لمجلس نواب الشعب في اجتماعها الواحد والثلاثين في ديسمبر 2017 على رفع مسودة مشروع قانون الرقابة لجمهورية الصين الشعبية للمناقشة في الدورة الأولى للمجلس الوطني ال13 لنواب الشعب.
ويتم في الوقت الحالي توسيع نطاق نقاط الإصلاح التجريبية لنظام الرقابة الوطني ليشمل كامل انحاء الصين. ويعد هذا الإصلاح أحد التدابير الإستراتيجية الهامة في دفع الإدارة الصارمة للحزب على نحو شامل في ظل ظروف العصر الجديد، وخطوة حاسمة في كسب المعركة ضد الفساد.
سابعا، فرض ضريبة حماية البيئة واعتماد نظام التعويض على الأضرار البيئية
دخل “قانون ضريبة حماية البيئة لجمهورية الصين الشعبية” حيز التنفيذ في 1 يناير 2018. حيث سيتم بمقتضاه تحصيل ضريبة حماية البيئة بدلا عن رسوم الإنبعاث الكربوني. وقد نصّ إعلان مجلس الدولة على إدراج ضريبة حماية البيئة في مداخيل الحكومات المحلية.
في ذات اليوم دخل “مشروع إصلاح نظام التعويض على الأضرار البيئية” حيز التنفيذ في مختلف أنحاء الصين.
من جهة أخرى، ومنذ إطلاق أول نقطة رقابة تجريبية بمقاطعة خهبي في ديسمبر 2015، تمكن جهاز الرقابة المركزي من تعميم النقاط التجريبية في جميع المقاطعات الصينية الـ 31. وستقوم الحكومة في العام الحالي 2018 بإجراء أول دورة “مراجعة” للرقابة، وفتح تحقيق خاص حول بعض القضايا البيئية البارزة.

ثامنا، هبوط المسبار تشانغ إيه- 4 على ظهر القمر
وافق الفريق القيادي للمشروع الصيني لإستكشاف القمر على مهمة المسبار تشانغ إيه-4 في عام 2016، ومن المتوقع أن يتم تنفيذها خلال عام 2018.
ومن المأمول أن ينجح المسبار تشانغ إيه-4 في تحقيق 3 إنجازات هامة: أولا، تحقيق أول هبوط في تاريخ البشرية لمسبار في ظهر القمر؛ تحقيق أول إتصال تتابعي أرض-قمر لمركبة فضائية من نقطة لاغرانج L2؛ توفير منصة علمية للعلماء حول علوم الفضاء في ظهر القمر، وتحصيل نتائج علمية مبتكرة.
تاسعا، نقل قيادة الشرطة المسلّحة إلى القيادة الموحدة لمركزية الحزب واللجنة المركزية العسكرية
بمقتضى “قرار مركزية الحزب الشيوعي حول تعديل نظام أوامر قيادة الشرطة المسلحة للشعب الصيني”، تحولت قيادة الشرطة المسلحة في الساعة صفر من يوم 1 يناير 2018 إلى القيادة المركزية الموحدة لمركزية الحزب واللجنة العسكرية المركزية. ومن ثم تم تأسيس آليات التنسيق بين السلطات المركزية والمحلية والشرطة المسلحة.
عاشرا، الذكرى السنوية الـ60 لتأسيس منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي، ومنطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ
تستقبل الصين في عام 2018 الذكرى السنوية الـ60 لتأسيس منطقة نينغشيا وقوانغشي الذاتية الحكم لقومية هوي وتشوانغ. وبهذه المناسبة ستقوم المنطقان بإطلاق جملة من المشاريع الكبرى، بينها مشاريع تخص معيشة الشعب ومشاريع صناعية ضخمة.

 تاريخ الخبر: 5-1-2018
المصدر: موقع صحيفة الشعب الصينية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

6 + = 8