ماذا تعرف عن اتفاقية برشلونة لحماية البيئة البحرية والمنطقة الساحلية في البحر الأبيض المتوسط

89

تم اعتماد اتفاقية حماية البيئة البحرية والمنطقة الساحلية للبحر الأبيض المتوسط ​​(يشار إليها عادةً باسم “اتفاقية برشلونة”) بهدف الحد من التلوث وحماية البيئة البحرية في البحر الأبيض المتوسط. تضم الاتفاقية الآن 22 طرفًا متعاقدًا ، تعهد جميعهم باتخاذ تدابير لتقييم التلوث الناجم عن السفن التي تمر عبر المنطقة والحد منه.

على وجه الخصوص ، دعمت عدة أطراف في اتفاقية برشلونة فكرة إنشاء منطقة للتحكم في الانبعاثات (أو “ECA”) في البحر الأبيض المتوسط. وباعتبارها اللجنة الاقتصادية لأفريقيا الخامسة على مستوى العالم ، فإن هذا من شأنه أن يفرض مزيدًا من القيود على انبعاثات الكبريت المسموح بها من السفن التي تبحر عبر المنطقة ، مع تحديد الحد الكبريت بنسبة 0.1٪ بدلاً من الحد الأقصى الذي سيتم تنفيذه قريبًا والذي يبلغ 0.5٪. إذا تم وضع هذه المنطقة في مكانها ، فسيؤثر ذلك على نسبة كبيرة من الشحن العالمي ، حيث يقدر أن ثلث أسطول التجار في العالم يعبر البحر الأبيض المتوسط ​​كل عام.

نشرت فرنسا ، على سبيل المثال ، تقييماً لتأثير اللجنة الاقتصادية لأفريقيا المتوسطية في بداية عام 2019 والتي تقدر أن انبعاثات الكبريت يمكن تخفيضها بنسبة تصل إلى 80٪ في مناطق معينة. يشير التقرير إلى الفوائد المحتملة للنظم الإيكولوجية الساحلية ، وصحة السكان المحليين (ما يقدر بنحو 50 ألف أوروبي يموتون قبل الأوان كل عام بسبب تلوث الهواء الناجم عن السفن) ، كما يسرد الفوائد المحتملة للاقتصادات المحلية.

في النهاية ، سيتطلب إنشاء أي ECA إجماعًا بين جميع الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط. قد تشعر بعض الدول بالقلق من أن فرض قيود أكثر صرامة على انبعاثات الكبريت سوف يردع السفن عن الاتصال بموانئها ، مما يقلل من دخلها من التجارة البحرية. قد يكون لدى البعض أيضًا مخاوف بشأن محاولة الاتحاد الأوروبي التأثير على ضبط هذه الحدود ، وهي وظيفة يتم تفويضها حاليًا إلى دول الميناء الفردية.

الاتفاقية:
الأطراف المتعاقدة :

الأطراف الـــــ 22 المتعاقدة في اتفاقية برشلونة هي: إسبانيا وإسرائيل وألبانيا وإيطاليا والبوسنة والهرسك وتركيا وتونس والجبل الأسود والجزائر وسوريا وسلوفينيا وفرنسا وقبرص وكرواتيا ولبنان وليبيا ومالطة ومصر والمغرب وموناكو واليونان، والاتحاد الأوروبي.

تتعهّد الأطراف باتخاذ التدابير المناسبة وفقاً لأحكام الاتفاقية وبروتوكولاتها المرعية الاجراء والتي هي طرف فيها، للحد من التلوّث، والوقاية منه، ومكافحته إلى أقصى حد ممكن في منطقة البحر الأبيض المتوسط ولحماية وتحسين البيئة البحرية وذلك للمساهمة في تنميتها المستدامة. كما أنها تتعهّد تنفيذ خطة عمل البحر الأبيض المتوسط للسعي لحماية البيئة البحرية والموارد الطبيعية للبحر الأبيض المتوسط، وتلبية احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية بطريقة منصفة.

وتقوم الأطراف المتعاقدة بالبت في سياسات خطة عمل البحر المتوسط واستراتيجياتها وميزانيتها وبرنامج عملها في الاجتماعات التي تعقدها مرة كل عامين على المستوى الوزاري. كما تقوم بتعيين نقاط اتصال لاستعراض سير العمل والتأكد من تنفيذ التوصيات على الصعيد الوطني. ويتولّى مكتبٌ مشكَّل على أساس تناوبي من ستة ممثلين للأطراف المتعاقدة، ومنتخَب حسب المادة 19 من اتفاقية برشلونة، إصدار التوجيهات بشأن تنفيذ برنامج العمل في الفترة الفاصلة بين اجتماعات السنتين..

وأنشئت اللجنة المتوسطية للتنمية المستدامة في العام 1995 وفقاً للمادة الرابعة من اتفاقية برشلونة كهيئة استشارية للأطراف المتعاقدة، لمساعدتها في جهودها الرامية إلى دمج القضايا البيئية في برامجها الاجتماعية والاقتصادية ولتعزيز سياسات التنمية المستدامة في منطقة البحر المتوسط. وتتّسم اللجنة بطابع فريد من حيث تكوينها فهي تضمّ، على قدم المساواة، ممثلي الحكومات والسلطات المحلية والجهات الفاعلة الاجتماعية والاقتصادية والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية. وتولت اللجنة تنسيق إعداد الاستراتيجية المتوسطية للتنمية المستدامة التي اعتمدتها الأطراف المتعاقدة في العامين 2005 و2016.

اعتمدت الاطراف المتعاقدة في اجتماعها التاسع عشر الوثائق التأسيسية المحدّثة للجنة بموجب القرارIG22/17: إصلاح لجنة البحر الأبيض المتوسط للتنمية المستدامة ووثائقها التأسيسية المحدَّثة.

منذ العام 1995 توفّر اللجنة المتوسطية للتنمية المستدامة المساحة لبناء شراكات متعدّدة الأطراف لتعزيز الجهود المبذولة لإدماج القضايا الاقتصادية والبيئية والاجتماعية فضلا عن سياسات التنمية المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وتتّسم اللجنة بطابع فريد من حيث تكوينها فهي تضمّ، على قدم المساواة، 40 عضواً يمثّلون الحكومات والسلطات المحلية ومجتمع الأعمال، والمنظمات غير الحكومية، والأوساط العلمية، والمنظّمات الحكومية الدولية الجهات الفاعلة الاجتماعية والاقتصادية والمنظمات الحكومية الدولية والخبراء البارزين.

إنها تشكّل جسرا بين الأطر العالمية والإقليمية من جهة، ، والسياسات الوطنية والعمل على المستويات المحلية من جهة أخرى. تعزّز اللجنة التعاون بين دول المنطقة وتسمح بالتآزر بين منظومة خطة العمل والمؤسسات والمبادرات الاخرى في المنطقة، وتقدّم المقترحات والتوصيات ذات الصلة للأطراف المتعاقدة.

تأسست لجنة الامتثال في العام 2008 لتقديم المشورة للأطراف المتعاقدة ومساعدتها في الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية برشلونة وبروتوكولاتها وتيسير امتثالها والتشجيع عليه، ورصده وضمان تحقيقه.

يمكن أن تنظر اللجنة في مسألة ما بعد أن تحيلها اليها الاطراف المتعاقدة او الامانة العامة. كما يمكن أن تنظر في مسائل عامة حول عدم الامتثال او اي مشاكل في تطبيق اتفاقية برشلونة وبروتوكولاتها استناداً الى التقارير التي ترفعها الاطراف المتعاقدة وفقاً للمادة 26 من الاتفاقية.

ويجوز للجنة الامتثال التدخّل في أربع حالات:

أ) بموجب إحالة من أحد الأطراف تتعلّق بحالته من عدم الالتزام، حيث يرى أنه على الرغم من جهوده، هو غير قادر على الامتثال التام لالتزاماته بموجب الاتفاقية وبروتوكولاتها؛;

ب) بناء على طلب من طرف المتضرر من عدم امتثال الطرف الآخر؛

ج) بناء على طلب من الأمانة، التي تجد صعوبات ممكنة يواجهها طرف متعاقد تحول دون امتثاله لالتزاماته في إطار الاتفاقية وبروتوكولاتها؛

د) بمبادرة خاصة من اللجنة.

يمكن أن يُطلَب من اللجنة أيضاً اتخاذ قرارات بشأن القضايا العامة للامتثال وتنفيذ الاتفاقية وبروتوكولاتها، أو أي مسائل أخرى يرفعها اليها اجتماع الأطراف المتعاقدة.

أعضاء اللجنة:

وتتألف اللجنة من سبعة أعضاء منتظمين وسبعة مناوبين، يمثّلون الانتشار الجغرافي للبلدان في المنطقة. يتمّ انتخابهم بصفتهم الشخصية من قبل اجتماع الأطراف المتعاقدة ويعملون بشكل مستقل لما فيه صلحة اتفاقية برشلونة وبروتوكولاتها.

تتألف لجنة الامتثال من الاعضاء التالية:

الاعضاء المنتظمون:

Ms. Odeta CATO (Chair)
Mr. Bernard BRILLET (Vice- Chair)
Mr. Ezzeddine JOUINI-BERZINE (Vice-Chair)
Mr. José JUSTE RUIZ
Ms. Selma OSMANAGIC-KLICO
Ms. Ayşin TURPANCI
Mr. Joseph Edward ZAKI

الأعضاء المناوبون:

Ms. Daniela ADDIS
Ms. Milena BATAKOVIC
Mr. Ahmad EL-KHATIB
Mr. Franҫois GUERBER
Ms. Samira HAMIDI
Ms. Orr KARASSIN
Mr. Denis Allemand

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

9 + = 16