تعرف على الفرق بين النقل البحري وخدمات الشحن والشحن والخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد

46

 

1)الصناعة البحرية
من العدل أن نقول أن النقل البحري كان وما زال هو العمود الفقري للتجارة العالمية وكان كذلك منذ بدأ المصريون واليونانيون والرومان والعرب والهنود والصينيون والأوروبيون بالإبحار وارتقاء أساليب الإبحار من المراكب الشراعية إلى أحدث أنواع السفن و البواخر الموجودة حاليا.
النقل البحري هو عمل هدفه الرئيسي هو دعم التجارة والأعمال والتجارة – سواء كانت عالمية أو محلية، سواء كانت بضائع أو أشخاص.
يُقدَّرالنقل البحري بنحو 89.5٪ من التجارة العالمية.
وبحسب أرقام الأونكتاد، بلغ حجم التجارة العالمية المنقولة بحراً في عام 2016، 10.3 مليار طن مع توقع توسع بنسبة 3.2٪ بين عامي 2018 و 2022.
هناك دراسات و إحصائيات عديدة تجعل الصناعة البحرية واحدة من الصناعات الأكثر عولمة في العالم من حيث الملكية والعمليات.
ليس فقط من حيث الملكية، الصناعة البحرية أيضاً توفر فرص عمل لما يقدر بـ 1.65 مليون بحار يعملون في الأسطول التجاري العالمي في جميع أنحاء العالم.

2)خدمات الشحن
الشحن هو فعل نقل البضائع من النقطة A إلى النقطةB باستخدام السفن التي تقع تحت الصناعة البحرية.
يتم شحن البضائع بواسطة أنواع مختلفة من السفن في جميع أنحاء العالم سنذكر بعض منها:
ناقلات النفط , ناقلات البضائع السائبة الجافة , ناقلات البضائع العامة , ناقلات الحاويات , ناقلات الغاز , ناقلات كيميائية , العبارات / سفن الركاب , إلخ.

3)الشحن
كثيرون منا في الأعمال التجارية يربطون الشحن ب “المال”, فالشحن هو ما تدور حوله التجارة العالمية كلها، ولكن لها أيضًا معنى مختلفًا للمال.
بعبارات بسيطة، تشير صناعة الشحن التي يحملها الناقل (سفينة، طريق، سكك حديدية، هواء) في مقابل مكاسب تجارية.
في سياق الشحن المنقول بالبحار و المحيطات، يشير الشحن إلى البضائع التي يتم نقلها باستخدام خدمات الشحن التي تقدمها خطوط الشحن باستخدام السفن التي تقع تحت الصناعة البحرية.

4)الخدمات اللوجستية
ويقال إن المصطلح “اللوجيستيات” قد نشأ من الجيش ويقال إنه استخدم في البداية لتحديد حركة القوات والمعدات في مختلف مناطق العمليات العسكرية.
ولكن اللوجستيات هنا هي العملية التي يترتب عليها نقل البضائع من مستودع الشركة المصنعة، ونقطة المنشأ، وغيرها إلى مستودع المستودع، والمخزن، وما إلى ذلك.
عملية النقل والإمداد تبدأ فعليًا طريقها قبل أن تتم عملية الشحن الفعلية لأنها تنطوي على مناقشة وتحديد جداول التسليم المناسبة لكل من المشتري والبائع.
وبمجرد اتخاذ القرار، يتعين على مزود الخدمات اللوجستية أن يقرر أفضل طريقة لنقل البضائع من باب البائع إلى باب المتلقي.

5)سلسلة التوريد
سلسلة التوريد هي عملية الجدولة بأكملها التي تتكون من جميع الجوانب في دورة المنتج كما مذكور أعلاه.
تشمل سلسلة التوريد شبكة من الموردين، الناقلين، المستودعات، مراكز التوزيع، خطوط الشحن، مزودي الخدمات اللوجيستية الذين يعملون معاً من إنشاء وبيع منتج حتى وصوله للمستلم.

إدارة سلسلة التوريد هي إدارة جميع أنشطة سلسلة التوريد في تطوير وتشغيل سلسلة التوريد بكفاءة وفعالية قدر الإمكان.

قد تشمل هذه الإدارة تطوير المنتجات، والإمداد، والإنتاج، والخدمات اللوجستية، وكل الأنظمة المطلوب لتنسيق وتسليم هذه الأنشطة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.