سورية تفرض رسوم 30% على مستوردات الكابلات النحاسية والألمنيوم

118

10 نيسان 2019

صادقت “رئاسة مجلس الوزراء” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة فرض ضميمة (رسم) 30% على مستوردات الكابلات النحاسية والألمنيوم.

وأشار كتاب صادر عن رئاسة الوزراء إلى أن فرض الضميمة جاء بعد دراسة لواقع الإنتاج المحلي لهذه المواد، وبناء على طلب أصحاب المنشآت المنتجة لها.

وبحسب الكتاب، فإن اقتراح فرض الضميمة جاء من “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” وضمن خطة دعم المنتج الوطني وسياسة إحلال المستوردات، وسيتم احتسابها بناء على السعر العالمي للمادة وبشكل شهري.

وتم إقرار فرض الضميمة بعد اجتماع ضم الأطراف المعنية بالتصنيع والاستيراد، وذلك بعد طلب من منتجي الزيوت المعدنية وزيوت الأساس بوقف الاستيراد وحصره بالمنشآت الصناعية.

وصادقت “رئاسة الوزراء” مؤخراً على توصية اللجنة الاقتصادية بفرض ضميمة (رسم) بقيمة 500 ليرة سورية على كل كيلوغرام مستورد من الزيوت المعدنية للسيارات.

وفرضت الحكومة العام الماضي ضميمة على مستوردات السيراميك من الدول العربية بواقع 700 ليرة للمتر، في مسعى لحماية المنتج الوطني الذي يواجه منافسة كبيرة من السيراميك المصري والإماراتي وخاصة مع ارتفاع تكاليفه.

وتعاني الصناعة الوطنية من عدة مشاكل يقول بعض الصناعيين إنها تضعف قدرتهم على منافسة البضائع المستوردة، ومن أهمها ارتفاع أسعار حوامل الطاقة كالكهرباء والمازوت والفيول والغاز، وقلة اليد العاملة الخبيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.