ما الذي تعرفه عن استحواذ الشركات الصينية لشركات الخدمات اللوجستية في العالم

1٬015

 
ذكر موقع “فايننشال تايمز” البريطاني في 14 ديسمبر الجاري، أنه وفقا للبيانات التي كشف عنها بنك “جريسونس بنك” للاستثمار في لندن، في الأشهر الـ11 الأولى من 2017، تضاعف إجمالي عمليات الاستحواذ التي قامت بها المجموعات الصينية من شركات الخدمات اللوجستية في أوروبا وآسيا وأماكن أخرى إلى 32.2 مليار دولار مقابل 12.9 مليار دولار في العام الماضي.
ويذكر أن معظم هذه الصفقات تمثلت في عمليات استحواذ على الموانئ في الخارج حتى يونيو هذا العام، وبلغت قيمة 9 صفقات 20.1 مليار دولار في هذه الفترة.
وفي سبتمبر، أعلنت مجموعة علي بابا أحد أكبر شركات التجارة الإلكترونية في العالم عن إنها ستبنى “شبكة لوجستية فعالة تخدم الصين والعالم” في السنوات الخمس القادمة.
وقررت علي بابا في يونيو من هذا العام أن تستثمر مليار دولار في «لازادا» إحدى الشركات الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية فى جنوب شرق آسيا، ورفع حصتها في الشركة إلى 83٪. حيث يظهر الرهان الإيجابي من علي بابا على سوق الخدمات اللوجستية في هذه المنطقة. وتمتلك منصة «لازادا» 130 ألف تاجر، وكذلك لديها 14 مستودعات و130 مركزا لوجستية مصغر.
ويعتبر اتفاق صندوق الثروة السيادية سيس في يونيو للحصول على «لوجيكور» شركة لوجستية أوروبية رائدة مجال الخدمات اللوجستية في أوروبا التي تمتلك مستودعات في 17 دول، أكبر عمليات الاستحواذ اللوجستية من الشركات الصينية في هذا العام. وبلغت قيمة الاتفاق إلى 12.25 مليار يورو، وهي رابع أكبر عملية استحواذ في الخارج قامت بها الشركات الصينية حتى الآن.
تاريخ الخبر: 18-12-2017
المصدر: صحيفة الشعب اليومية أونلاين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

7 + 1 =