أكبر 10 بنوك في العالم .. نصفها بالصين

562

 
يعتقد الناس أن أكبر البنوك في العالم تتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن الحقيقة غير ذلك، وهي أن الصين هي التي تستحوذ على أكبر البنوك في العالم.
ووفقاً لدراسة أصدرها موقع “هاو ماتش” الاقتصادي المتخصص بأخبار المال والأعمال تحت عنوان “أكبر عشرة بنوك في العالم” فقد اتضح أن البنوك الأربعة الأولى من حيث حجم الأصول على مستوى العالم موجودة في الصين، بينما يتربع بنك (HSBC) البريطاني على قائمة أكبر بنك غير صيني في العالم، وتخلو قائمة العشرة الكبار من أي مصرف عربي.
وبحسب القائمة، فإن البنك الأضخم في العالم من حيث حجم الأصول هو بنك التجارة والصناعة الصيني، وتبلغ قيمة أصوله الإجمالية 3.62 تريليون دولار أميركي، كما أنه الرابع عالمياً من حيث العوائد المالية حيث يحقق سنوياً 134.8 مليار دولار.
ويحتل “بنك الإنشاءات الصيني” المركز الثاني عالمياً، وتبلغ القيمة الإجمالية لأصوله المالية 2.94 تريليون دولار، ولديه 13 ألفاً و629 فرعاً في مختلف أنحاء الصين، إضافة عشرات الفروع في العالم.
ويأتي في المركز الثالث عالمياً “البنك الزراعي الصيني” وتبلغ قيمة أصوله الإجمالية 2.82 تريليون دولار، وهذا البنك تملكه واحدة من بين أكبر عشر شركات في العالم على الإطلاق.
أما في المركز الرابع فيأتي “بنك الصين”، والذي يملك أصولاً يُقدر ثمنها بـ2.63 تريليون دولار، ويعد أحد أقدم البنوك في الصين إذ تأسس في العام 1912.
وفي المركز الخامس عالمياً يأتي بنك (HSBC) البريطاني، وهو المصرف الأكبر في بريطانيا وأوروبا، ويدير أصولاً تبلغ قيمتها الإجمالية 2.57 تريليون دولار، ولدى هذا البنك مكاتب وفروع في 80 دولة حول العالم.
وفي المركز السادس، يأتي “جي بي مورغان”، وهو أكبر بنك في الولايات المتحدة، ويمتلك أصولاً تصل قيمتها الإجمالية إلى 2.45 تريليون دولار، ولديه أكثر من 5100 فرع في أكثر من 100 بلد حول العالم.
وسابعاً، بنك “BNP Paribas”، الذي يتخذ من باريس في فرنسا مقراً رئيسياً له، لكنه يعمل في 75 دولة ويدير أصولاً تصل قيمتها الاجمالية إلى 2.4 تريليون دولار.
ثامناً، مجموعة “ميتسوبيشي يو إف جي” وهو أكبر بنك في اليابان وثاني أضخم شركة عامة هناك، ويدير أصولاً تبلغ قيمتها الإجمالية 2.46 تريليون دولار.
ويحل في المركز التاسع “بنك أوف أميركا”، والذي يدير أصولاً تصل قيمتها الإجمالية إلى 2.15 تريليون دولار.
أما في المركز العاشر والأخير فتأتي مجموعة “كريديت أغريكول” الفرنسية والتي تأسست عام 1894، وهي تدير أصولاً تصل قيمتها إلى 1.91 تريليون دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.