تعرف على أهم التخصصات المطلوبة للعمل في الصين

574

 هل ترغب بالعمل في الصين، إذاً حاول أن تتعرف على أهم التخصصات المطلوبة للعمل في الصين

الصين هي حالياً ثاني أكبر إقتصاد في العالم و قد تتفوق على أميركا لتصبح أكبر إقتصاد في العالم قبل عام 2030. مع نمو الإقتصادي في الصين، حدث نمو في عدد الأجانب المقدمين على العمل في الصين. كما أن هناك رضاء عام عن العمل في الصين بين أوساط الأجانب هناك.

فقد كشف إستطلاع لأراء 7,000 أجنبي من بين العاملين في الصين أن الكثير منهم يفضلون الإقامة و العمل في الصين على ما سواها من الدول، بما في ذلك ألمانيا و المملكة المتحدة و سنغافورة. جاء التفضيل عندما أخذ هؤلاء في الإعتبار عناصر الرواتب و تكاليف المعيشة و تنشئة الأطفال.

الكثير من الشركات العالمية تفتح فروع لها في الصين و الكثير من الشركات تقوم بنقل مقراتها من دول جنوب شرق آسيا إلى الصين. نتيجة لذلك، يتمتع سوق العمل في الصين بالحيوية. و نتيجة للإنفتاح في قطاعات الخدمات المالية، البنوك و الخدمات القانونية، سوف تستمر الحاجة للكفاءات الأجنبية في سوق العمل الصيني.

الإقتصاد وسوق العمل في الصين

إقتصاد الصين المتنامي بسرعة جعلها من أكثر الدول الآسيوية حاجة للمتقدمين للعمل. تتزايد معدلات الرواتب بشكل متسارع في الصين و يصعب على الكثير من الشركات الإحتفاظ بالموظفين لفترات طويلة نظراً لتطلع الموظفين الدائم لما هو أفضل.

85% من الموظفين الأجانب في الصين يعملون لدى شركات دولية. معظم هؤلاء يعملون في قطاع المبيعات و التسويق. أيضاً نسبة كبيرة تعمل في البنوك و الخدمات المالية و الهندسة.

ما هي القطاعات الأكثر حاجة للموظفين في الصين؟

حالياً، قطاع الخدمات الإحترافية هو الأشد حاجة لتوظيف المزيد من الكفاءات. أمثلة للخدمات الإحترافية تتضمن تكنولوجيا المعلومات، المحاسبة، المراجعة المالية، الهندسة و الطب. أيضاً هناك طلب عالي على الخبراء في مجال البنوك و الخدمات المالية.

توجد أيضاً حاجة كبيرة لمحترفي الإعلان و التسويق. هذه الحاجة تشمل أيضاً مطوري المنتجات و مديرين التوزيع.

مدى سهولة إيجاد العمل في الصين بالنسبة للأجانب

تفضل الشركات الصينية توظيف الصينيين ممن يجيدون اللغة الإنجليزية. لكن بعض التخصصات و الوظائف الإدارية العليا تدفع الشركات لتوظيف الأجانب. و حبذا لو يستطيع الأجنبي تحدث اللغة الصينية، لكن هذا ليس شرطاً.

المهارات المطلوبة من الأجانب تشمل المهارات الفنية مثل تكنولوجيا المعلومات و الصناعات المعقدة؛ المهارات المالية، بما في ذلك حيازة شهادة CPA أو غيرها من شهادات المحاسبة المعتمدة؛ الخبرة في مجال التسويق الدولي؛ المديرين الماليين؛ و المحامين ممن لديهم خبرة في قوانين التجارة الدولية.

أي نوع من الشركات تقوم بتوظيف الأجانب؟

معظم الأجانب الراغبين في العمل في الصين يلتحقون بالشركات الدولية في الصين و فقط القليل يلتحق بالشركات الصينية بالكامل. 40% من الأجانب العاملين بالصين يشتغلون بالتسويق و المبيعات. 20% من الأجانب العاملين بالصين يشتغلون في مهن هندسية. 10% يشتغل في الإدارة، بما في ذلك المحاسبة و المالية. 5% يعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

تحدث اللغة الإنجليزية ضرورة للعمل في الصين و تحدث اللغة الصينية تعتبر ميزة إضافية. الوظائف التي تطلب متقدمين يتحدثون الصينية عادةً تدفع أجور أعلى من الوظائف التي لا تشترط اللغة الصينية. لذلك هناك ميزة كبيرة للعرب الذين درسوا اللغة الصينية بالجامعة. و تعد فرص العمل في الصين بالنسبة لهم أفضل كثيراً.

أفضل المواقع للبحث عن العمل في الصين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.