المناهج الصينية للتدريس في بريطانيا

522

كشفت صحيفة “الشعب” اليومية الصينية، أن بريطانيا ستستورد من الصين نسخاً مترجمة إلى اللغة الإنكليزية من كتب الرياضيات المخصصة لتلاميذ المدارس الابتدائية الصينية في خطوة سيتم من خلالها وللمرة الأولى إدخال بعض المناهج الدراسية الصينية إلى نظام التعليم الأساسي ببريطانيا. وقالت الصحيفة في تقرير نشرته أمس: إن دار نشر هاربر كولينز البريطانية قامت قبل أيام قليلة بتوقيع اتفاقية رسمية مع دار نشر “القرن” بشنغهاي لاستيراد 36 نوعاً من كتب الرياضيات المدرسية الصينية ليتم توزيعها على تلاميذ المدارس الابتدائية البريطانية بداية من خريف هذا العام. ووصف المدير العام لدار النشر الاتفاقية بأنها “تاريخية”،  كما قال: إنها تمثل جزءاً فقط من الإطار العام للتعاون الصيني البريطاني، معرباً عن أمله في أن تتمكن الحكومة البريطانية من خلال هذه الخطوة في تعزيز قدرات التلاميذ البريطانيين في الرياضيات.
وإن فكرة إدخال بريطانيا بعض المناهج الدراسية الصينية إلى مدارسها قد بدأت تثير اهتماماً واسع النطاق، حيث قامت وزارات التربية والتعليم في الولايات المتحدة وفنلندا وجنوب إفريقيا وماليزيا وكولومبيا ومجموعة من الدول الأخرى، فضلًا عن ممثلين من منظمتى اليونسكو واليونيسيف بزيارات لشانغهاي للتعرف على طرق التعليم في الصين.
كما أعربت الإمارات وكينيا عن أملهما في الاستعانة بخبرات المعلمين في شنغهاي بمدارسهما. ما يؤشر على بداية خروج التعليم الصيني إلى العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 + 2 =